إلى متى هذا التشهير بالصيادلة ... ولمصلحة من ... وما هو موقف النقابة من كل هذا؟؟؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فارمنا جو - د. احمد حسني

 إن المتصفح لكل من جريدة الرأي وجريدة الغد الأردنية الاثنين 14/12 يجد

مدى الهجوم الشرس على كل من الصيادلة والصيدليات  , وللوهلة الأولى يظن المرء أن هذا الهجوم عبارة عن هجوم منظم !!! وتساءل العديد من المواطنين قبل تساءل الصيادلة عن الهدف من هذا التوجيه والترصد بحق الصيادلة ؟؟؟


إننا كصيادلة نرفض ما ورد بهذه الصحف لان ما ورد فيها مبالغ فيه وتجاوز للكثير من الواقع , رغم اعترافنا بوجود بعض التجاوزات لدى بعض الصيادلة أصحاب الأنفس المريضة والذين لا يشكلون من إجمالي عدد الصيادلة نسبة لا تزيد عن 1% منهم ؟؟؟ مع العلم أن هذه الفئة المريضة والضعيفة والمتسلقة متواجده في كل مهنة وتخصص وبنسب اعلي من النسبة الموجودة لدى الصيادلة .



لذلك نطالب نقيب وأعضاء مجلس النقابة بل وجميع الصيادلة للوقوف أمام هذه الهجمة الشرسة علينا كصيادلة لأنها تجاوزت حدود المنطق لهذا على نقيب وأعضاء المجلس التصدي لوقف هذه المهزلة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالإضافة إلى الصحافة.



 واسمحوا لي ا ن أبين هذه الحقائق التي من شانها دحض كل ما جاء في هذه المقالات التي نزلت بتلك الصحف , خصوصا إذا ما علمنا أن بعض المعلومات التي وردت في تلك المقالة تناقض بعضها البعض :-

 
1-    إن عنوان المقالة مبالغ فيه , حيث إن القارئ للخبر يعتقد للوهلة الأولى أن ربع صيدليات المملكة ليست إلا عبارة عن صيدليات مزورة أو مهربه و تتلاعب بأرواح الناس !!!  أما من يقرا التفاصيل فسيجد أن 14 صيدليه فقط  هي الصيدليات المخالفة !!! .
 
2-    أما الأدوية المنتهية المفعول مع احترامي الشديد لكل من قام بالتفتيش على الصيدليات فانه من المتعارف عليه فان الصيدلي العامل في الصيدلية يقوم بنقل هذه الأدوية وحفظها بعيدا عن الرف المعد للبيع لحين إعادتها إلى شركات والمستودعات الأدوية حسب النظام المتبع والمتفق عليه !!! ومع كل هذه الإجراءات إلا أن بعض المفتشين يقوموا بمخالفة الصيدليات ؟؟؟.

 
3 - المتصفح للخبر يجد انه قد ورد في التقارير مجموع عدد الزيارات التفتيشية 3745 زيارة , وذلك ما    بين زيارات صباحيه ومسائية , وان مجموع الصيدليات المخالفة 431 صيدلية وهذا شيء جيد حيث أن نسبة المخالفات مقارنتا بعدد الزيارات لم تتجاوز 11.5% وهذه النسبة بعالم الإحصاءات  نسبه جيده جدا , لذلك لماذا ننظر للموضوع على انه نظرة سلبية وليس من منظور ايجابي ؟؟؟  لكن وكما يقول المثل : إذا وقع الجمل كثرت سيوفه .
 
4 – لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل المحلات التجارية التي تتعامل مع المواد الغذائية والتموينية عليها رقابه كما على الأدوية ؟؟؟ وكم عدد المخالفات التي ارتكبتها ؟؟؟


5 – إما بالنسبة إلى العينات التي وجدوها ببعض الصيدليات  هل يا ترى الكميه التي تم ضبطها تجاوزت الاستعمال الشخصي للعامل بالصيدلية أم لا ؟؟؟ وإذا كانت الكميه ضمن معدل الاستعمال الشخصي فانه  لا داعي للمخالفة أصلا !!! لان الموضوع منطق مهني وليس مجرد تفتيش .


6 – إما بالنسبة للصيدليات الخاصة التابعة للمستشفيات والتي لديها تجاوزات فنية أو مهنيه أين هي الرقابة والتفتيش عليها من كل ذلك ؟؟؟


7 - إما عن سبب عدم تواجد الصيدلي المسؤول في الصيدلية فهل عدم تواجده لمرات عديدة أم عدم وجوده في ذلك الوقت لظرف ما ؟؟؟؟

اخذين بعين الاعتبار أن الصيدلي المسؤول في الصيدلية إذا ما كان متابع الأمور المهنية والفنية للصيدلية من صرف الوصفات الطبية , و رصد الأدوية المهدئة , والنفسية , والحفاظ على جو مهني للصيدلية و للمريض على حد سواء , فماذا يتبقى عليه أن يعمل ؟؟؟ وان الصيدلي في صيدليته ليس مجرد جماد لا نفس ولا روح ... وانه فقط تمثال للفرجة !!!!! فهل هذا منطق يقبله العقل ؟؟؟؟



أما ما جاء في جريدة الرأي فهو على النحو التالي وكما هو منشور فما هو رأيكم  ؟؟؟
 


مخالفة 431 صيدلية باعت أدوية مهربة ومزورة أو منتهية الصلاحية


عمان - الرأي - خالفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء(431) صيدلية لبيعها أدوية مهربة ومزورة ومنتهية الصلاحية.


وتوزعت المخالفات فيها بين 14 صيدلية تبيع أدوية مزورة فيما ضبطت 346 صيدلية مخالفة لعدم تواجد الصيدلي فيها أما عدد الصيدليات التي وجدت فيها عينات طبية مجانية ( 57) و(35) صيدلية تبيع أدوية تابعة لجهات حكومية مختلفة.


ووفق تقارير المؤسسة تم ضبط 34 صيدلية تبيع أدويه مهربة فيما تم ضبط 45 صيدلية تحتوي على أدوية مجهولة المصدر و50 صيدلية عثر فيها على أدوية وضعت في غير عبواتها الأصلية وصيدليات تم ضبط أدويه منتهية الصلاحية فيها.


فيما بين التقرير أن 18 صيدلية لم تراعي الدقة في ترصيد مستحضرات المخدرات و 67 صيدلية لم تسجل الوصفات الطبية في سجلها اليومي وضبطت 34 صيدلية لمخالفات أخرى (نظافة الصيدلية ،ميزان حرارة، ظروف التخزين).


ونفذت المؤسسة 2361 زيارة صباحية على مؤسسات صيدلانية مختلفة فيما بلغ عدد الزيارات التفتيشية على الصيدليات العامة مساءا 1170 زيارة على الصيدليات الخاصة و137 على مستودعات الأدوية أما مصانع الأدوية فقد حظيت ب77 زيارة تفتيشية.

Comments
أضف جديد بحث
مواطن جن جنونه من افعال الصياد   |2009-12-15 07:52:23
التشهير بمن لا ادري لان مؤسسة الغذاء وللاسف
لم تعطي اسماء الصيدليات التي تم التفتيش
عليها
هذه الصيدليات التي تجاوز اصحابها
جميع القيم الدينية والانسانية وتمسكوا
بالقيم الدنيا وهذا سبب الانحطاط
البشري
الذي يقود الانسان والحياة البشرية الى مهاوي
الهلاك والدمار ! اذن لا بد من القصاص
وأن
يتحمل كل مذنب أيا كان وزر عمله ليكون عبرة
لنفسه ولغيره . "ولكم في الحياة قصاص
يا
أولي الألباب " صدق الله العظيم .
وقد صدق
رسول الله الكريم اذ يقول : من غشنا فليس منا
نعم ليس منا حتى ولو كان صيدلي متعلم يمتلك
شهادة
فقد نعتب على تاجر باع غذاءا فاسدا مع
انه لم يدرس ولا حتى يعلم مخاطر هذا الفعل
ولكن عندما نذهب الى صيدلي فهو يعرف حق
المعرفه ماذا يبيع وماذا يحدث اذا تناول احد
المرضى مادة ليست اصلا بعلاج (مزوره) قد تودي
بحياة هذا المريض اعتقد لو كنت صاحب قرار في
مؤسسة الغذاء والدواء لقمت بسجنه وتجريمه
فهذا كفر وتجني على المواطن الذي حاربنا من
اجل اعفاءه من ضريبة المبيعات على الادويه
ليطعنوه من الخلف وعن قصد وهم يلبسون ثياب
الطهارة والبراءه
وتقمصون دور ملائكة
الرحمه عيب ثم عيب ثم عيب-----------
د يوسف ابو ملوح   |2009-12-15 08:15:48
يا عزيزي د مالك احنا مش فاضييين في اشياء اهم
من ذلك بكثير مثل الشعر والتوعيه المروريه
والرحلات
صيدلي   |2009-12-15 13:48:00
الزميل احمد حسني استغرب منك هذا الاستنكار
والتساؤل الى متى التشهير ----
فالجواب الى ان
ينصلح حال الصيادله والمهنه ويعودون الى
رشدهم وصوابهم ويقل جشعهم ويهتمون بمريضهم
قبل بطونهم وانسانيتهم قبل ربحهم
وتتسائل
لمصلحة من ------
فالجواب اضا معروف الا اذا كنت
لست في هذا البلد ولا تعتبر نفسك من مواطنيه
اكيد الجواب هو مصلحة المواطن والمستهلك
المريض وابن البلد الذي يدفع كده وتعبه كي
ياخذ دواء ليتعافى ويسترد صحته ونشاطه ليعول
افواها تنتظر من يطعمها لان من يذهب ليشتري
الدواء الرخيص الذي يباع مزورا هو المواطن
العدمان الكحيان وليس زبون الفارمسي ون الذي
يصله الدواء للمنزل
ثم تعود حضرتك للتساؤل ما
هو موقف النقابه من ذلك ---------
لا ادري ماذا
اقول لك لاني استهجنت سؤالك واحاول ان افسره
لصالح المهنه بانك تريد من النقابه اتخاذ
الاجاءات المناسبه بحق هؤلاء الصيادله
ومعاقبتهم باقصى العقوبات حتى تبقى مهنتنا من
اشرف المهن ولو ساءت وتردت اوضاع المهن
الاخرى
لكن اذا كنت تقصد ان تقف النقابه الى
جانب هؤلاء المخالفين لترد العقوبات عنهم حتى
يعم الفساد صيدليات الاردن اجمع فعلى الدنيا
السلام يا عضو اللجنه الفرعيه انت تريد للجسم
النقابي الذي بدا التعفن في اسفل القدم منه ان
يستمر حتى يصل الراس ولا تنصح بالبتر حتى
يبققى هذا الجسد معافى ويستمر
بالعطاء
فالامور لا تحل بهذا الشكل وكان
الاصلاح هو ضد الصيادله والنقابه موجوده
للدفاع عن الزور والبهتان والغش وما اعتقده
ان وضع النقابه وصل الى ما وصل اليه بسبب
تسترها ومهاودتها اعضاءها في كل شيء حتى في
قوانينها التي حولت مهنة الصيدله الى تجاره
حره يتاجر ويستثمر فيها من يشاء ويغش ويتلاعب
كما يشاء وتاتي حضرتك لتقلب الامور كما تشاء
لتطلب لهولاء العابثين بالستر والغطاء
الله
اكبر الله اكبر الله اكبر
صيدلي   |2009-12-16 06:23:24
في جميع دول العالم التفتيش هو عبارة عن توجيه
للصيدلي عن الاخطاء الموجودة لديه إذا كانت
الاخطاء عادية مثال على ذلك النظافة ميزان
حرارة عدم وجود صيدلي ( فترة غداء اوغيرها
لظروف انسانية ) عينة طبية إستعمال شخصي ألخ.

ولكن للاسف ومع احترامي لمؤسسة الغذاء
والدواء فإن قسم التفتيش بجميع طاقمه دون
إستثاء عند زيارتهم التفتيشية يحاولون
المستحيل لمخالفة الصيدلي بغض النظر عن نوع
المخالفة إن كانت تستوجب المخالفة ام
لا؟
فمثلا هناك بعض المخالفات تستوجب
المخالفة مثال ذلك بيع أدوية الصحة أو
الخدمات الطبية أما بالنسبة لوجود بعض المواد
منتهية الصلاحية أتوقع يجب بقائها في
الصيدلية لحين إعادتها للشركات لان كثير من
الشركات تستعيدها بعد انتهاء صلاحيتها .
أما
المشكلة الحقيقية التي تواجه مهنة الصيدلة
فهي تكمن في أن القانون بيد قسم التفتيش في
مؤسسة الغذاء والدواء
فهم الوحيدون القادرون
على إغلاق المؤسسة الصيدلانية نتيجة لاي سبب
يستدعي الاغلاق ام لا أو حتى حسب مزاج المفتش
بكتاب من قسم التفتيش قبل تحويله إلى المحكمة
ولا احد يستطيع إعادة فتح المؤسسة الصيدلانية
المغلقة حتى قاضي المحكمة نفسه لايستطيع
فتحها إلا بعد إنتهاء
القضية وهنا يتم فتح
الصيدلية أو المؤسسة الصيدلانية بحالتين فقط
وهما كالتالي
1- يعترف الصيدلي أمام القاضي
بالتهم المسندة إليه حتى لو كان بريئا من
التهم المسندة اليه وبناء عليه يدفع الاف
الدنانير غرامات للمحكمة.
2- يستمر في القضية
حتى تثبت برائته وتفتح الصيدلية أو المؤسسة
الصيدلانية ولكن في هذه الحالة تبقى
الصيدلية او المؤسسة الصيدلانية مغلقة من
سنتين إلى ثلاث سنوات لحين إنتهاء القضية في
المحكمة.
لذلك لايوجد للصيدلي أي مفر سوى ان
يعترف بالتهم المسندة اليه حتى لايخسر سمعته
وجميع محتويات صيدليته لانها ستصبح منتهية
الصلاحية
لذلك فإننا كلنا مهددين بإغلاق
مؤسساتنا الصيدلانية وقوتنا وقوت أبنائنا
بيد قسم التفتيش والقانون الذي يحكمونا به.

لذلك فنحن كصيادلة نتوجه الى كل صناع القرار
في وطننا الحبيب بطلب تغير القانون المجحف .

وإن وجد اي مخالف يحول للقضاء ولكن بدون إغلاق
للمؤسسة الصيدلانية حتى تثبت الادانة
.
فقضائنا نزيه وثقتنا به عالية .
jut   |2009-12-16 12:20:56
لماذا لم تنشرون الردود التي نقوم بكتابتها
فهل تنشرون ما تريدون فقط
محمد أبو عصب  - مجرد نقاط   |2009-12-17 12:15:24
الزملاء الكرام
تحية طيبة وبعد،،
من واجب كل
مؤسسة أي كان نوعها أن تقوم بالمهام
والمسؤوليات الملقاة على عاتقها على أكمل وجه
وضمن الأنظمة والقوانين والأطر التي تحكم
علاقة هذه المؤسسة مع الجهات الأخرى.
المؤسسة
العامة للغذاء والدواء مطالبة بأداء دورها
ونقابة الصيادلة مطالبة بأداء دورها
والإعلام مطالب بأداء دوره.
أطرح النقاط
التالية وهي مجرد جملة من مجموعة كبيرة من
النقاط لتقييم دور كل جهة:

1- الإعلام:

للوقوف على حجم ظاهرة ما لا بد من تتبعها خلال
عدة فترات زمنية (عدة سنوات) ، ولكن (ولسبب ما
في بطن الكتاب) تم ذكر احصائيات سنة واحدة فقط
وهي عام 2008 وقد تم نشرها سابقا في نفس الجرائد
وفي أكثر من مقال ويتم اثارتها بين فترة
وأخرى، والمتتبع لتقارير وتصريحات المؤسسة
العامة للغذاء والدواء خلال عام 2009 سيجد أن
الاحصائيات نفسها قد انخفضت بشكل ملموس جدا.

*ألا تقتضي الموضوعية ذكر هذا الانخفاض
والاشارة إلى احصائياته أيضا؟؟ أم أن الكتاب
غير معنيين في تغير حجم الظاهرة ويبحثون فقط
عن أرقام سهلة لصياغة مقال؟
*لماذا تم اختيار
الاحصائيات المتعلقة بالصيدليات ولم يتم
التعليق على مثيلاتها المتعلقة بالمؤسسات
الأخرى المخالفة (عيادات الأطباء، مراكز
العلاج، المستشفيات،..)
* ما حجم الأخطاء
الطبية القاتلة التي يرتكبها بعض الأطباء
بحق المواطنين مقارنة مع احصائيات الصيدليات
التي تذكر؟
*الدواء المهرب يدخل البلاد عبر
المنافذ والمعابر الحدودية والأصل ضبطه هناك
فلماذا لا نجد مقالات تبحث تقصير القائمين
على هذه المعابر؟ ولماذا يتم التركيز على
نتائج المشكلة عوضا عن أسبابها و ضبط الدواء
المهرب قبل وصوله للصيدليات؟ أم أن الذين
يسمحون بمرور هذه الأدوية على رأسهم ريش؟


2- بالنسبة للمؤسسة العامة للغذاء
والدواء:
*كم عدد عيادات الأطباء،
المستشفيات... التي تم مخالفتها ؟ وما هي
تفاصيل مخالفاتها؟
*كم عدد الأطباء الذين
يبيعون الأدوية (المشتراه من الداخل والخارج)
وأدوية الحقن والخلطات العلاجية السحرية
التي يصنعونها في عياداتهم للمواطنين؟
* كم
عدد عيادات الأطباء الذين تقوم سكرتيراتهم
بضرب الحقن وقياس الضغط والسكر وتركيب
المحاليل الوريدية وغير ذلك من
المخالفات..؟
*كم عدد العيادات والمستشفيات
التي تبيع الأدوية منتهية الصلاحية أو تلك
المهربة أو المزورة؟
*هل يتم التفتيش على
مختلف المؤسسات الطبية بنفس الكثافة
والطريقة التي يتم بها التفتيش على
الصيدليات؟

3-نقابة الصيادلة:
*ماذا تفعل
نقابة الأطباء (مثلا) عندما يتم نشر خبر حول
ضبط أحد الأطباء بمخالفة ما واحالته للجهات
القضائية؟
*ما هي البرامج والأدوات العملية
والتوعوية التي قامت بها نقابة الصيادلة مع
الصيدليات ومع المؤسسة العامة للغذاء
والدواء لتحقيق الهدف الرئيسي من العلاقة
التنظيمية التي تجمع هذه الجهات وهي توفير
وصرف الدواء الفعال والآمن للمواطن؟
*ما
الدور الاعلامي الذي تقوم به النقابة للتعامل
مع هذه القضايا والمواقف؟
أحببت أن أضع
النقاط وعلامات الاستفهام أعلاه بين أيديكم
من باب اثراء الحوار والعصف الذهني حتى نصل
الى نتائج ايجابيه لصالح المهنة ومنتسبيها.
محمد الصيدلي  - فلنحاسب انفسنا   |2009-12-17 16:19:04
يقول أحد الزملاء في تعليق
أعلاه:
"والتساؤل الى متى التشهير
----
فالجواب الى ان
ينصلح حال الصيادله
والمهنه ويعودون الى
رشدهم وصوابهم ويقل
جشعهم ويهتمون بمريضهم
قبل بطونهم
وانسانيتهم قبل ربحهم"


وأنا أقول
للزميل..صدقت ووضعت يدك على الجرح المفتوح
الذي ينزف دون توقف.

أنا حاليا خارج
البلاد..وسبب هجرتي هو أنني بعد تخرجي مباشرة
و دخولي سوق العمل...عملت في مجالات صيدلانية
مختلفة...منها الصيدليات..وأقولها بصراحة أصبت
بحالة اكتئاب شديدة...
السوق طبعا فيها كثير
من الإخوة المستقيمين...لكن بصراحة الخراب
أكبر...
وخلينا صريحين مع أنفسنا ...كثير من
الصيدليات يديرها إدارة شبه تامة موظفون غير
الصيادلة...يعني هل من الصدفة ضبط 345 صيدلية
دون صيدلي...ويا زميل هل كلهم في فترة استراحة
لتناول الغداء؟؟
الأدوية المهربة موجودة
..وهي مشكلة قديمة جديدة..ولا نستطيع
انكارها.....
لابد لنا الوقوف مع الحق حتى لو
كان ضدنا

نحن اسأنا للمهنة......ويجب أن نغضب
لأننا وصلنا إلى هذا الوضع..لا أن يكون مصدر
غضبنا أن الجريدة الفلانية تشن علينا حملة أو
غيره....
لو كان السوق نظيف فالجرائد لن تجد
ماتكتب....
وتقول أن المهن الأخرى فيها
فساد....يا زميل ما علينا
بالمهن الأخرى ...نحن
يهمنا أنفسنا فلنصلحها...

هذا أهم من
الالتفات ومحاولة تحليل نوايا
الجرائد...

فلنغضب من أصحاب الصيدليات الذي
يسلم صيدليته لغير الصيادلة....
فلنغضب على من
يبيع أدوية مهربة...فلنغضب على كل
المخالفين...

لن نصلح اخطاءنا إلا إذا
اعترفنا بوجودها أولا...وابتعدنا عن
التبريرات..


مع كامل الاحترام لكم...وتقدري
لغيرتكم على سمعة المهنة
وإن كنت أظن أن
الحفاظ على سمعتها يكون بتأديب المخالفين
وردعهم
رد   |2009-12-18 04:34:44
الزميل صيدلي
الصيدليات لا تغلق من اجل
النظافه او ميزان حراره او عدم تواجد صيلي
لساعه فهذه المخالفات جميعها تحل فعلا بتوجيه
الصيدلي بارسال تنبيه خطي له من قبل المؤسسه
وهذا حصل معي فعلا ولم اغضب او انزعج او اذهب
للمحكمه كما يدعي الزميل وقد اخذت الموضوع
بكل صدر رحب وقمت بوضع موازين الحراره وبدات
فعلا بالاهتمام بصيدليتي من ناحية النظافه
وقد كلفني ذلك بصراحه حوالي الثلاثون دينارا
شهريا لياتي احد العمال وينظف الصيدليه
اسبوعيا.
لكن الذين يبيعون ادوية القطاع
العام والادويه المزوره والمهربه والادويه
المخدره والمهدئه وما الى ذلك فماذا يعني له
ان تحول للقضاء هل هي الاساءه المعنويه ؟
لا
اعتقد ان هذا يهمه لان من تسول له نفسه بيع هذه
الادويه فهو غير جدير باللاحترام المهني
والشخصي لانه لا يحترم نفسه فكيف يطلب هذا
الاحترام من الاخرين!!!
اما اذا كان الضرر
ماديا فاعتقد ان اغلاق الصيدليه لن يضره
كثيرا فقد ربح من بيع هذه الادويه وبهذه الطرق
الغير شرعيه مبالغ من المال الحرام تكفي
اولاده لعدة اشهر فلا تخف على صيدليته من
الاغلاق بل دعهم يغلقونها حتى يكون هذا
بمثابة درس له حتى لا يكرر هذه الافعال مرة
تلو المره لان ما تطلبه انت بان يحول للقضاء
دون اغلاق ؟؟سوف لن يردعه ذلك فمن يقدم على
هذا الفعل لن يهتم من دخول المحاكم غشرات بل
ومئات المرات .
وقولك باننا كلنا كصيادله
مهددون هذا غريب لاننا لسنا كلنا بهذه
الاخلاق استغرب منك هذا التصريح واشدد عليه
نعم لسنا كلنا بهذه الاخلاق وهذه الصفات وهذا
الجشع نحن صيادله نحترم مهنتنا ووطننا
ومواطننا ومؤسساتنا الوطنيه ونحترم انفسنا
وعائلاتنا الى جانب ذلك ايضا نحترم مهنتنا
الانسانية النبيله ولا يضرنا تفتيش هذا او
ذاك فليات المفتشون والقضاة وجميع من يهمهم
الامر فما دمنا لا نعمل الا الصح فلن نخاف من
اي احد فلا يصح الا الصحيح ولنفتح ابواب
صيدلياتنا امام الجميع كما نفتحها امام
الزبائن لاننا لن نقدم الضرر والخطر لاي فرد
من افراد مجتمعنا واعود لاكرر فقضة ميزان
الحراره والنظافه ليست هي القضيه التي تغلق
صيدليه بل ما خفي كان اعظم وابشع؟؟؟
د يوسف ابو ملوح   |2009-12-18 04:50:36
الزملء الكرام المنتقدين للزميل احمد حسني
لست بوارد الدفاع عنه فهو يعرف كيف
يدافع عن نفسه جيدا ولكن اود ان اطرح الموضوع
من زاويه مختلفه تماما فنحن مع معاقبة
المخالفين وردعهم هذا اولا ولكننا ضد التشهير
بالقطاع ثانيا ولكن الملاحظ ان ازدياد حملات
التفتيش وخصوصا في الكرك ومادبا قد اتى بعد
الاضرابات التي حدثت لالغاء الضريبه حتى ان
احدى المفتشات قالت لصاحبة صيدليه في مادبا
(حتى تعتصموا للمطالبه باقالة النقيب
والمجلس) وفي محافظة الكرك تم استدعاء العديد
من الصيادله لدائرة المخابرات في الكرك للضغط
عليهم لعدم اغلاق صيدلياتهم ونحن هنا لانتهم
مجلس النقابه بالتوطؤ ولكن اين دورهم في
حماية الصيادله ومنع التشهير بهم؟؟؟؟
اما الجانب الاخر للقضيه فنسأل سؤالا
الا يوجد طبيب فاسد ؟الا يوجد مهندس فاسد ؟الا
يوجد محامي فاسد؟ ولكن لا تسمح هذه النقابات
بالتشهير بالقطاع المهني لمجرد خطأ اي زميل
وكذلك عندما يقف مجلس النقابه ضد الفعاليات
التي حدثت للمطالبه بالغاء ضريبة المبيعات
فهو بالحد الادنى رفع غطاء عن الصيادله لكي
تتغول عليهم وزارة الصحه والجهات الحكوميه
الاخرى!!!!!!! وللحديث بقيه
محمد الصيدلي   |2009-12-18 10:25:40
الزميل أبوملوح

لو أننا كلنا نمشي حسب
القانون ولا نحيد عنه شعرة..كما يتوجب
علينا....فلا يهمنا لو كان التفتيش كل يوم!!

هم
يعرفون ان الصيدليات ملئية بالمخالفات فلذلك
قد يستخدمون ذلك ضد الصيادلة...لكن السؤال
الأهم : لماذا نعطيهم المبرر؟
والأهم من ذلك
لماذا لا نلتزم جميعا بأخلاق
المهنة..وبأنسانيتها التزاما كاملا؟
إن
فعلنا ذلك ..فلا يهمنا التفتيش وغيره!!

هذه
الأسئلة أهم بكثير من محاولة تحليل دوافع
الوزارة
أو المفتشين أو الجرائد
..وغيره!!

بدل من التساؤل : أليست المهن
الأخرى تحوي الكثير من
التجاوزات...فهذا فيه
نوع من التبرير للتجاوزات
الهائلة
لدينا..

صحيح المهن الطبية الأخرى
فيها مصائب كبيرة...
لكن نحن لا نستطيع أصلاح
إلا أنفسنا...فلنبدأ بها!!

أما دوافع التفتيش
وغيره ...فهذا لا يهمنا لو كنا مستقيمين
تمام
الاستقامة!!

فشل النقابات المتعاقبة من
الارتقاء بمهنية الصيدلة..هو فشل ذريع...وهو
اوصلنا إلى هذه الحال!!
لماذا لا تكون النقابة
صارمة في مجال المخالفات؟


بالله عليك كيف
يكون التفيتيش تهديد لنا؟ ألا يعني ذلك
أنه
عندنا مخالفات كثيرة؟

لماذا لا نركز على
القضاء على هذه الظواهر التي تسيء
للجميع
...وعندها لا يستطيع أحد أن يتفوه علينا بكلمة!!
د يوسف ابو ملوح   |2009-12-18 12:54:22
الزميل محمد اوافقك الرأي بشكل كامل فقد وضعت
اصبعك على الجرح عندما قلت ان فشل المجالس
المتعاقبه هو الذي اوصل المهنه الى الحضيض
ولذلك نقول معا نحو تغيير هذه الطبقه التي
تحكم النقابه منذ 50 عاما والسلام ختام
lugr   |2009-12-20 10:44:27
هذا كل الي بدكوا توصلو الو من كل هالحكي انه
الحق على النقابه والمجالس السابقه بكره اذا
صار تفتيش في المغرب او الصين وسكروا صيدليات
الحق بكون على المجالس الارنيه السابقه
والحاليه كله دعايه لتيار هالاصلاح والتغير
داخلين على الله وعليكو تيجو تصلحووتخلصونا
خلينا نشوف ونسمع غيركوا لانا زهقنا منكو قبل
ما تبلشوا
احمد حسني   |2009-12-21 09:21:09
الى زملائي الكرام
تحيه طيبه
وبعد.....
توافقونني الرأي ان من واجب كل مؤسسة
أي كان نوعها أن تقوم بالمهام
والمسؤوليات
الملقاة على عاتقها على أكمل وجه
وضمن
الأنظمة والقوانين والأطر التي تحكم
علاقة
هذه المؤسسة مع الجهات الأخرى.
المؤسسة
العامة للغذاء والدواء مطالبة بأداء
دورها
ونقابة الصيادلة مطالبة بأداء
دورها
والإعلام مطالب بأداء دوره......
من
الواضح ان الصوره لم تصل بالشكل الواضح انا
الذي قصدته بالتشهير!!!! هو التشهير على
الشرفاء من الصيادله حيث ان هذه الاوقات
الطالح يأخذ الصالح وهذا ما لا اريده حيث ان
هناك صيادله محافظين على هذه المهنه وعلى
شرفها ومصداقيتها اما بالنسبه للمخالفين
اتمنى من نقابتنا العزيزه ومؤسسة الغذاء
ضربهم بيد من حديد وان يجعلوهم عبره لمن
يعتبر..... وهنا ما اقصده بالتشهير....
اما
بالنسبه للمخالفات الباقيه (وجود العينات ,
الصيدلي المسؤول ) ارجو من المؤسسه توضيح هذه
الامور لتدرك صحيحا من قبل الصيادله
والمواطنين ليس مجرد تهجم وفضيح للعيان حيث
انا طلبت توضيحا ماهو سبب عدم وجود الصيدلي
وما هي كمية العينات التي وجدت بالصيليه

طبعا هذا كله لمصحلة المواطن اولا
واخيرا
فارجو من زملائي الكرام النظر بشكل
اعمق وهو معاقبة المخالفين وعدم السماح لهم
بالاساءه الى مهنتنا الراقيه وشكر من هو مهتم
بها......
هذا ما اطلبه وهو ليس بطلب عظيم
صيدلي   |2009-12-21 14:27:33
الى الدكتور احمد حسني نحي فيك قدرتك على
استيعاب الاخرين واحترام اراءهم واحترام
زملائك الشرفاء من الصيادله وكما نحي فيك
مقدرتك على الانسحاب عند محاولة الاخرين
استغلال كتابتك لمصالح واهداف شخصيه
فالصيدلي والانسان الذي يحترم نفسه لا يضيره
ان يفهمه الاخرين خطأ بل يحاول ان يوضح ما قصد
فعلا ودون غضب او خروج عن حدود العقل كما يفعل
بعض الزملاء الذين يتربصون بالاخطاء ليركبوا
على اكتاف زملاءهم متظاهرين بالصدق والاخلاص
للمهنه وانهم حريصون على مصالح الزملاء وهم
ابعد ما يكونون عن ذلك.
صيدلي مذهول من الاوضاع الحاليه   |2009-12-23 14:50:17
الزملاء الكرام
لن نضع من انفسنا محامييون
عن د. احمد حسني او عن الزملاء المخالفين
فالذي اتفق عليه العديد من الزملاء الذين
ابدوا اراءهم بان 431 مخالفه من اصل3745 زياره
هذا تقريبا يعد نسبه ضئيله مما يطمئن
مواطننا ولا يشهر بنا ولكنه يعطي المواطن
فكره عن انواع المخالفات وهذا الاهم فلو كان
المقصود التشهير لذكر اسم صيدليات وصيادله
ستذهلكم وتصعكم قراءة اسماءهم فهم اصحاب
مبادئ ومناصب ومثل واخلاق يتظاهرون بها امام
الجميع وفي داخل صيدلياتهم مخالفات كبيره
تصل الى وجود لاصق لتسعير العلاجات بختم
النقابه يسعرون به الادويه كما يحلو لهم
ويبيعون الادويه المهدئه وادوية وزارة الصحه
والخدمات الطبيه التي تخص شريحة من المواطنين
معظمهم من ذوي الدخل المتدني!!؟؟؟.
اما
بالنسبه لمن يقوم بالتفتيش ومن وراءه ومدى
مصداقيته هذا اذا صحت توقعات الزملاء فلماذا
نهابه ونحاول ان نجعل منه ذريعه لتغطية
اغلاطنا؟؟ وكما رد احد الصيادله فما دامت
مهنتنا محترمه وصيادلتنا محترمين ونفوسنا
ترتقي للسمو لا يوجد ما نهابه او نخافه فليات
من ياتي وليفتش من يفتش وليخالف من يخالف فلا
ضير من الاصلاح والتغيير ولا خوف من التفتيش
ولن يكون طبيب فاسد غفلت او تغافلت عنه
المؤسسه العامه و نقابة الاطباء او محام فاسد
لم يردعه القضاء و نقابته قدوة لنا بل قدوتنا
في ذلك صيدلي احترم نفسه ومهنته و لم يعط
مجالا لصيدلي مثله بان يخالفه فهل نريد
للاصلاح والتغيير ان يتوقف هل نريد ان نبقى
كما نحن نتاجر بمرض مواطننا وبطفل نجعل منه
مدمنننا لا لن نخاف ولن نفكر اذا كانت
المخالفات هي فقط نظافه وعدم تواجد صيدلي
لساعه بل يجب ان نقف ونتشدد ونطالب بالعقوبه
بل واشد العقوبه عندما نعرف بان ناقوس الخطر
قد دق وهذا الخطر ليس ببعيد!!!! الخوف هنا
عندما تكون المخالفات في بيع ادويه مخدره
وادويه مهدئه وبدون وصفه كلنا لنا اولاد في
المدارس او اخوان او اخوات لا زالوا يجهلون
مخاطر الادمان وقد وصلت االمخالفات لحد بيع
هؤلاء الملائكه الصغار من هذه الادويه الخطره
ليتداولوها في الشارع او المدرسه هل نريد
للنقابه ان تدافع عن عدم التشهير انا عن نفسي
اتمنى على النقابه و المؤسسه ذكر اسماء
الصيدليات فعندما تكتب المؤسسه تقريرا سنويا
اعدته وبينت للمواطن ان هناك بعض التجاوزات
حتى يتنبه المواطنون ان هناك بعض التلاعب
فياخذون حذرهم عند شراءهم للدواء لا اعتقد
بان في هذا تشهيرا ولماذا يجب ان لا يعلن
التقرير السنوي لسنة 2009 الا اذا قورن بسنة 2008
لا ادري لماذا ؟؟ هل لان نسبة المخالفات قد
نقصت وماذا يعني اذا ما قورن بحجم المخالفه
ونوعها ؟ هل انصلح الحال نعرف جميعا وفي قرارة
انفسنا بان الجواب لا لان حتى المخالفين
اصبحوا يتفننون في اساليب الغش وتعودوا على
دخول المحاكم واصبحوا مذهلين في تدويخ
المفتشين
هناك خطر وخطر كبير هناك تجار
اقتحموا المهنه لا يهمهم سوى الربح ولا
يعرفون مخاطر العلاج !!هناك وفي بعض
الصيدليات من يتقمص عمل الطبيب والممرض وهو
بعيد كل البعد عن هذه القطاعات وقد اعطاه هذه
الفرصه زميل لي ولك وجعل منه مالكا لصيدليه
جعل منه صيدلانيا لان من يدخل الصيدليه ليطلب
الدواءلا يعلم بان الاخ المتواجد واذي يلبس
المريول الابيض لا يفقه بهذه المهنه شيئا ولا
يعلم بالدواء واستعماله ومخاطره لا يعرف الا
كم سيربح عندما يبيع؟ هل يبيع المريض شريط
مضاد حيوي ويربح به 60% او يبيع مراهقا شريط
مهديء ويربح 200%ام ينتظر وصفة طبيب ليربح
20%وتكون النتيجه شريط من مضاد حيوي يستعمله
المريض يومين و يقضي فيه على مناعتنا جميعا او
دواء مهديء يقضى فيه على احد ابناءنا ونحن لا
نعلم وقد يكون هذا الطفل ابني وابنك وابن احد
الزملاء.
فرجائي لكم يا زملائي ان تدعوا
المخالفين يعاقبون ولا تطلبون لهم من يدافع
عنهم دعونا نصل لمرحله نفخر فيها باننا
صيادله ولا نستحي من قولها نظرا لما يمارسه
بعضهم من اساءه لنا و للمهنه دعونا نكون قدوة
يحتذي بها جميع النقابيون من اطباء وممرضين
ومحاميين ومهندسين دعونا نقف ونخطو الخطوة
الاولى ونصحح انفسنا ونقول لنقابتنا نعم
نريد الوقوف في وجه الدخلاء على المهنه ونريد
الوقوف في وجه كل من تسول له نفسه الاساءه
للمهنه وللمواطن وللمريض دعونا نكون فخرا
لاجيال قادمه من الصيادله نعلمها وندربها
على ان يكون هدفها العمل الشريف و احترام
المهنه والاخلاص للوطن والمواطن لا ان نعلمها
اساليب الغش والتلاعب
و--------و---------و-----------
وشكرا لجميع الزملاء
د احمد حسني   |2009-12-24 07:44:27
اشكر زميلي الصيدلي اعلاه على كلماته الراقية
والموضوعيه والواقيه وهذا ما نحتاجه زملائي
تكاتفنا ضد المفسدين والمخالفين وتجمعنا حول
نقابتنا المجيده واتحادنا بميثاق شرف واحد
للرقي بهذه المهنة وجعلها من اوائل المهن
ازدهارا و رقيا
وهذا ما ارجوه من جميع
الزملاء
مايكل جاكسون   |2010-01-03 09:31:42
بعد ان قرات المقال وقرات راي د.احمد حسني في
نهاية التعليقات اكتشفت انه الواحد قبل ما
يكتب مقال لازم يفكر مية مره حتى ما يكتب في
اخر المقال ما يناقض به نفسه وعلى كل حال جل من
لا يخطيءوالاعتراف بالذنب فضيله
مفتش  - amman   |2010-01-19 13:24:14
بصراحه انا مفتش وفي ظلم :كبير ببعض الردود ما
بنغلق صيدليه الا لمخالفه كبيره حسب القانون
وهدفنا نرفع سويه المهنه بعد ما تغول عليها
الكثيرمن الناس لو تعرفوا شو بنتعب وبنتعرض
للمخاطر اثناء التفتيش حتى نحافظ على سلامه
الدواءتخيلوا بنفتش بيوت مكاتب محلات عطاره
مصانع عيادات وسائل نقل والكثير كله حفاظا
على صحه المواطن لا نبتغي غيررضى رب العالمين
وثقه المواطن بالدواء بين يديه ولو في متسع
واي صيدلي يحب ان يسمع ويرى جهدنا والقصص
المريعه التي تواجهنا اثناء التفتيش يتفضل
بزيارتنا نريد دعمكم احبائي اخوانى لا ضير من
ملاحظات تصحح ونستنير بها
د يوسف ابو ملوح   |2010-02-04 17:24:30
معلومه لتروا الفرق
في احداللقاءات بين وزير
الصحه اللبناني ونقيب صيادلة لبنان كان
الحديث عن الدواء المزور والمهرب فقال نقيب
صيادلة لبنان ان المسؤوليه نحن نتحمل جزء
منها ولكن تتحمل الدوله الجزء الاكبر ان في
ضبط الحدود فيما يخص الدواء المهرب او المزور
وملاحظه للزميل مايكل جاكسون
لا تضع الكلام
في فم الزميل احمد فهو لم يتراجع ولم يغير
كلامه ودمتم
مايكل جاكسون   |2010-02-06 15:50:01
الزميل يوسف انا لم احمل الزميل ما لم يقله
ففي بداية كلامه حمل المسؤوليه لمؤسسة الغذاء
والدواء وفي نهاية الحديث تحمل المسؤوليه
الصيادله انفسنا وهذا ليس بعيب لان النقاش
والحوار يدور بين الزملاء وممكن تقنعني او
اقنعك ولقد علقت في احد المواضيع ايضا وقلت لك
بما معناه انك تتحدث بمنطقيه ولكنك تتسرع في
الحكم والرد وتكون ردة فعلك وعواطفك سابقه في
بعض الاحيان تفكيرك
ثم اذا كان د. احمد غاضب
فانا لم اشعر بذلك بدليل انه لم يقم بالرد على
تعليقي فلماذا انفعلت انت وقمت بالرد عنه
وعلى كل اذا كان د.احمد غاضب انا بعتذر لاني لم
اقصد الاساءه بل كان القصد فعلا ان نتداول
الافكار بيننا ونحسب ايجابيات الامور قبل
سلبياتها ثم نقوم بالكتابه

واذا كنت يا حضرة
الزميل قد سمعت تعليق نقيب صيادلة لبنان ربما
يكون عنده الحق في ذلك لانه وكما تعلم بان
الحدود اللبنانبه عمليات التهريب فيها كثر
ولهم اسبابهم السياسيه والاقتصاديه ولكن
الاردن وكما نعرف بان عمليات ادخال الادويه
المهربه لا تتم بنفس الطرق التي تدخل فيها هذه
الادويه لبنان ودليل ذلك عمليات ضبط الادويه
المهربه التي تضبط باستمرار ولكن وكما نعلم
ونلاحظ ان دخول اي دواء مهرب لداخل البلد يتم
ضبطه سريعا سواء عند الموردين او عند
الصيادله فنحن يجب ان لا نحمل الدوله اكثر من
طاقتها ونكون معها لا ضدها

مع اعتذاري
الشديد لدكتور احمد حسني راجيا ان لايكون
لتعليق الزميل يوسف هدف شخصي من ذلك
احمد حسني الى زميلي الدكتور ما   |2010-02-08 11:55:08
الى زميلي العزيز .....
لابد من الرأي والرأي
الآخر بل بالعكس تعليقك ونقاشك بمحله حيث انك
اوضحت لي بأن هناك سوء فهم قد حصل فأتبعتها
بتوضيح مني بضرب المفسد بيد من حديد ولا نقبله
صيدلي ولا حتى سمكري ولكن لا اقبل من التفتيش
ان يشهر بالصيدلي الجيد والانساني لأجل دعايه
صحفيه و ألا يؤخذ الصالح بعروى الطالح
علق
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
 
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss::D:pinch:
:(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo::huh::whistle:;):s
:!::?::idea::arrow:
 
التعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع إنما تعبر عن رأي كاتبها ولا تتحمل فارما جو اية مسؤولية عن ذلك

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

آخر تحديث ( السبت, 19 ديسمبر 2009 17:29 )  

التعليمات الجديدة لتعاقدات شركات التأمين وشركة إدارة النفقات والخدمات التأمينية الطبية

  فارما جو - نقابة الصيادلة - عمان استناداً الى تعليمات تعاقدات شركات التأمين وشركة إدارة النفقات...

بدء أعمال شركة مهنــي ميـــد لخدمات التامين الصحي

فارما جو - عمان  يسر شركة النقابات المهنية لإدارة النفقات والخدمات التأمينية ...

نقابة الصيادلة تنذر الصيادلة المنقطعين عن التسديد برفع اسمائهم من سجلات الصيادلة المزاولين

فارما جو - عمان صرح نقيب الصيادلة  رئيس اتحاد الصيادلة العرب الدكتور طاهر الشخشير...

الشرباتي يرد على ما ورد في صنارة فارما جو تحت عنوان " خلافات حادة داخل تيار فتح الصيدلاني " ويتحدث عن مزايا تيار فتح

فارما جو - د. عبدالعزيز الشرباتي   في تعليقه على المقالة الموجودة في زاوية صنارة فارما جو تحت ...

مارأيك

هل انت مع الائتلاف المنوي عقده بين الاسلاميين والقوميين
 

استفتاء

ما رأيك بموقعنا اللاكتروني
 

هل اعجبك قم بنشره

الاكثر قراءة


 

دعاء اليوم

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين

اقرأ المزيد

حكمة اليوم

لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

اقرا المزيد

. . . . . للفائدة . . . . .  مع / د . فراس الطريفي

سلسلة ما قيل في "النجاح" الحلقة(3)....

article thumbnail

المزيد

أفكار صغيرة لحياة كبيرة مع / د . رباب تيم

النجاح في تحديد الأولويات

article thumbnail

المزيد

فارما جو - شبكة فارما جو - شبكة الصيادلة الأردنيون والعرب